فلسفة اليوغا:

اطراف اليوغا الثمانية


كلمة يوغا تعني اتحاد، اي اتحاد العقل والروح والجسد. وتهدف الى تحرر الانسان من العالم المادي من اجل الاتحاد مع الوجود الاسمى او الروح العليا.

من هو باتانجالي؟

هو   استاذ او حكيم هندي يعتقد انه قام بتجميع اطراف يوغا الثمانية التي  يقّدر  انها  تعود الى القرن الرابع  او الخامس الميلادي والتي تشكل تعاليمها اساس النصوص الفلسفية لليوغا. من غير الممكن معرفة التاريخ الدقيق  لولادته او  عن الحقبة التاريخية التي عاشها ولا تتوفر  عنه الكثير من المعلومات .

ويعتقد انه جمع هذه السوتراز من نصوص يوغية قديمة جدا  وقام بادراج النصوص الاصلية للكثير منها  واضاف الكثير من الوضوح لهذه النصوص ويعود له الفضل للمحافظة على هذه النصوص او التعاليم ونشرها من اجل التعلم منها.

ما هي أطراف اليوجا الثمانية؟

1. Yama – 2. Nyama –3. Asana –4. Pranayama – 5.Pratyhara – 6. Dharana –

7. Dhyana – 8. Samadhi.

1. ياما: تترجم على انها  الاخلاق او الالتزام بالاخلاق والمُثُل العليا وتحكم علاقتنا مع العالم الخارجي من اجل خدمته وينبغي تطبيق الياماز  مهما كانت الظروف و اينما كنا ومن المهم تطبيق هذه المبادئ اثناء الوضعيات و في الحياة بشكل عام واثناء تعاملنا مع الاخرين. من اهم مبادئ الياماز : اللاعنف، الصدق، عدم السرق، العزوبية او الاستخدام المنضبط للطاقة وعدم الطمع او الشراهه في جمع الاشياء.

مثال: نستخدم الياماز  في حياتنا عندما نلتزم بهذه المُثُل العليا مثل عدم السرقة او عدم استخدام العنف اللفظي او الجسدي. مثلا عندما نقوم بمهمة التدريس ان لا نعنف الطلاب لفظيا او نستهزئ بهم لانهم لا يعرفون معلومة معينة.

2.نياما: يمكن ترجمتها  حسب فلسفة اليوغا على انها الواجبات  اتجاه انفسنا اي العلاقة مع الذات و اتباع العادات الصحية السليمة من اجل العيش السليم  والصحي ومن اجل ان نكون روحانيين  ومنضبطين وان لا نعيش فقط في العالم المادي. تشدد اليوغا حسب فلسفة باتنجالي على ان الاهتمام بالنَفْس ليس انانية بل ان الانسان  في تفاعل دائم مع محيطه وممن حوله فهو يتأثر بهم وهم يتأثرون به. من اهم تلك التعليمات: النظاقة، القناعة، الانضباط، التقشف، دراسة الذات، والاستسلام لارادة الله او الارادة العليا.

مثال: نستخدم النياماز  في حياتنا عندما نلتزم بهذه الواجبات اتجاه النَفْس ومثال جيد على ذلك هو عند الالتزام بالديناتشاريا اي الطقوس الصباحية او المسائية للنظافة والوضعيات لما في ذلك من عادات صحية سليمة مفيدة للجسم وللعقل وللحياة الروحانية وفيها التزام باعطاء انفسنا المساحة والوقت الكافيين للاعتناء بالجسد والروح، مثل الاستيقاظ مبكرا ثم تنظيف العينين والانف والاستحمام بالماء البارد ثم القيام بالاسانا وتدريبات التنفس والتأمل.


3. أسانا: الوضعيات الجسدية التي تشتهر بها اليوغا لكنها اكثر من مجرد تمارين مفيدة للجسم. الآسانا تشكل جسرا بين ما هو محسوس والمبادئ الغير محسوسة. هذه الوضعيات توفر للانسان من خلال جسده الفرصة لتحدي الذات وللانفتاح وللتحول تماما كما تفعل الوضعيات في جسدنا  اي انها تؤدي الى انفتاح  الجسم والمرونة والقوة العضلية. وايضا ينبغي تطبيق المبادئ التي ذكرت سابقا في الوضعية  مثل عدم العنف في اداء الحركة والمحاولة بدلا عن ذلك التطور ببطء .

مثال: القيام بالآسانا بشكل يومي والاستفادة منها من الناحية الجسدية والعقلية والنفسية والطاقية وحتى من الناحية الروحانية لاننا عندما نمارس الآسانا مع التزامن مع النفس ومع تطبيق سوترا "براتي هارا"  اي التجرد من الحواس تصبح تمارين تأملية بحد ذاتها.

4. برناياما: وهي علم النَفَس تُمارس بعد الوضعيات وقبل التأمل وتقوم على اساس عمل تمارين معينة ومختلفة لاطالة النفس وتعميقه وتهدئته لما في ذلك اي الاحساس بالتنفس و التركيز عليه من قدرة على تهدئة العقل والجهاز العصبي وله فوائد لا تعد ولا تحصى من الناحية الصحية. كما ان النَفَس هو ما يربط الوعي باللاوعي، النفس هو ايضا مثل الآسانا نقطة الاتصال  بين العالم الحسي الذي ندركه وبين العالم الغير المحسوس وغالبا  ما يستخدم اثناء الاسانا ومن خلال  تمارين التنفس نتحكم بالنفس بشكل واع ويتم تهدئة العقل وبالتالي تستطيع ان  تتسلل الى السطح بعضا من الاحاسيس او التجارب المكبوتة للنظر فيها او للتخلص منها تماما كما تساعدنا التمارين الجسدية على التخلص من السموم .

مثال: يمكن استخدام النَفَس في الوضعيات لتعميق الوضعية اثناء الزفير او للشعور بأثر الوضعية على اجسادنا ومعرفة اذاكان هذا الوقت المناسب للخروج من الوضعية ام لا او حتى للتخفيف من التمارين او شدتها او مدتها او لزيادة قوة التمارين.

5. براتي هارا: وتعني انسحاب الحواس اي التعفف عن ما يغذي الحواس والتركيز على الداخل ويساعدنا كل ما سبق من مبادئ  للوصول الى هذه الحالة والتطهر من سطوة الحواس التي تشدنا للعالم الخارجي. عن طريق الوصول الى "البراتي هارا" نستطيع الوصول للنَفْس البشرية الحقيقة وتتيح للعقل التركيز من اجل التأمل ومن اجل الوصول لمراحل اسمى من الوعي. يمكن الاحساس ب "براتي هارا" اثناء البراناياما ولو للحظات قليلة وايضا في اول مراحل اليوغا نيدرا عندما ترتاح جميع الحواس ما عدا  حاسة السمع.



مثال: يمكن استخدامها اثناء القيام بالآسانا وان لا نشتت انتباهنا على من حولنا في الغرفة والمقارنة مع الآخرين بل نركز على انفسنا وعلى النَفَس من  اجل الاحساس بالجسم في الوضعية والاحساس بالاحاسيس المختلفة التي تنشأ سواء في الجسد او في العقل. 

6. دهاران:هي حالة من حالات التركيز لكنها حالة متطورة من التركيز  تأتي بعد  المرحلة الاولى التي ذكرت وتتضمن الجلوس في مكان هادئ والتركيز على النَفَس او على تشاكرا معينة او على الجسد او نقطة ما لنصل الى حالة من السكون الكامل للعقل.

مثال : ومن الممكن ممارستها في حياتنا اليومية عندما نركز على عمل واحد فقط بدلا من التنقل بين الاعباء المتعددة ، مثلا عندما ناكل فقط ناكل، عندما نمشي فقط نركز على المشي  او عندما نتدرب فقط نركز على اداء الاسانا دون ان نشتت انتباهنا او عقلنا بالتركيز على اشياء اخرى وهكذا. ترتبط "دهارانا" بالحالتين التاليتين "دهيانا" و"سمادهي" وتعتبر مقدمة لهما.

7. دهيانا: وهي احادية التركيز للعقل. هي حالة من التركيز والتامل  العميقين من  اجل الوصول الى الحقيقة وهي تمكننا من الوصول لمعرفة الذات الحقيقية والتفريق بين الوهم والواقع وتحضرنا للوصول الى الحالة النهائية وهي النعمة او الاتحاد مع المصدر، مع الوعي الكوني.  اما في حياتنا اليومية من الممكن ممارسة التامل باستمرار حتى نستطيع الوصول الى هذه المرحلة فهي تستدعي تدريب العقل على الهدوء والتركيز.

مثال : من خلال التدرب على التأمل نستطيع مراقبة المشاعر  والاحاسيس والدوافع الخفية خلف السلوكيات والتوقعات وكيف يُخضع الانسان نفسه للقلق والتوتر.

8. سمادهي: تعني الاتحاد الكامل بين روح الفرد والروح اللانهائية. هي الصحوة.هي حالة احادية التركيز . هي الحالة التي يرى اليوغي نفسه كروح  ويختبر  بروحه الفريدة نشوة الله ويدرك اللاوعي ويفهم الكون باكمله اي انه يتواصل مع الادراك الكوني ويدرك انه اكثر من مجرد جسد محدود  بزمن ما  او مكان ما ويفهم التجربة اللانهائية  ويتجاوز الثنائيات التي تحد من تجرية الانسان ويدرك الكمال ويتحرر من الانا  لكنها ايضا تجربة فريدة مثل موج البحر هي موجة  فريدة احادية لكنها تعود الى المحيط الشاسع الذي هو اصل الموجة ومصدرها.


 

 

 


Comments

Popular posts from this blog

Sumud: Each Gen Has Its Gem

The Sacrifice: Two Fronts. The Trojan Horse of Gaza: A Red Heifer?

Gaza Has Fragmented Me