Introduction To Pranayama: part one


مقدمة لعلم النَفَس "برانا ياما"

الجزء الاول


يعرف علم "البرانا ياما" عامة بكونه السيطرة على النَفَس ورغم ان هذا التفسير قد يبدو صحيحا في ظل التدريبات القائمة لكنه لا يفي الغرض في تفسير المعنى كاملا. ان كلمة "برانا ياما" لها جذرين: "برانا" “prana”و"اياما" “ ayama” . "برانا تعني "الطاقة الحيوية" او "قوة الحياة" اي القوة الموجودة في كل الاشياء سواء الحية او غير الحية. ورغم ان المصطلح متعلق بالهواء الذي نتنفسه الا انه اكثر دقة من كونه الهواء او الاكسجين. وبالتالي لا يجوز اعتبار "برانا ياما" فقط بكونها تمارين للنفس تزيد من تدفق الاكسجين للرئتين. تستخدم "برانا ياما" عملية التنفس للتأثير في تدفق "البرانا" “prana” اي الطاقة في "الناديز"  “nadis”اي قنوات الطاقة "للبرانا مايا كوشا"  “pranamaya kosha”اي الجسم الطاقي.

          وتعني كلمة "ياما" “yama” السيطرة وتستخدم للدلالة على القوانين المختلفة او القواعد السلوكية لكنها ليست هي ذاتها التي تجتمع مع كلمة "برانا" لتشكل كلمة "برانا ياما" بل الكلمة الصحيحة هي "اياما" “ayama” والتي لها دلالات اخرى عديدة. "اياما" تعني تمدد او توسع وبالتالي فان كلمة "برانا ياما" تعني تمدد او توسع البعد الطاقي. ان تقنيات "البرانا ياما" توفر الطريقة التي يمكن من خلالها تفعيل او تنظيم قوة الحياة حتى يتسنى للفرد ان يتخطى حدوده الطبيعية او قصوره الطبيعي وينتقل الى حالة من الذبذبات الطاقية الاعلى والوعي الاعلى.

العوامل الاربعة "للبراناياما"

ان هناك اربعة عوامل مهمة للتنفس مُستَخدمة في ممارسات "البراناياما" وهي:

1.    "بوراكا"  “Pooraka”او الشهيق

2.    "ري تشاكا"  “Rechaka”او الزفير

3.    "انتار كومب بهاكا" “Antar Kumbhaka”  الاحتفاظ بالنفس داخليا

4.    "بهير كومب بهاكا" “ Bahir Kumbhaka”  الاحتفاظ بالنفس خارجي

ان التدريبات المختلفة "للبراناياما" تتضمن تقنيات مختلفة والتي بدورها تستخدم العوامل الاربعة للتنفس. وهناك طريقة اخرى "للبرناياما" تدعى" كيفالا كومب بهاكا" “kevala kumbhaka” اي الاحتفاظ بالنفس عفويا وهي مرحلة متقدمة من البراناياما تحدث خلال المراحل المتقدمة من التأمل حيث لا تعود طاقة الحياة اي "البرانا" تتقلب بل يُرفع الحجاب الذي يَمنع الفرد من رؤية الجوانب الخفية من الوجود ويصل الى رؤية أسمى للواقع.

ان اهم جزء من "البراناياما" هو " كومب بهاكا"  “kumbhaka” اي الاحتفاظ بالنفس ولكن من اجل تنفيذ "كومب بهاكا" بنجاح نحن بحاجة للتطور والسيطرة على وظيفة التنفس بشكل تدريجي ومن اجل هذا تُعطى عمليتي الشهيق والزفير في البداية اهمية اكبر في تدريبات "البراناياما" لتقوية الرئتين واعادة التوازن للجهاز العصبي والطاقي تحضيرا للتدرب على "كومب بهاكا". تؤثر هذه التدريبات في البداية على تدفق "البرانا" في "الناديز" مطهرة اياهم ومنظمة ومنشطة لهم الامر الذي يعتبر محفزاً للتوازن الجسدي والذهني.

This text is translated by the author of the blog from the book: Asana Pranayama Mudra Bandha by Swami Satyananda Saraswati.

.تمت ترجمة النص من قبل مؤلفة هذه المدونة من كتاب للمؤلف سوامي ساتياناندا ساراسواتي من كتابه الاسانا البراناياما المودرا الباندا

 

 


Comments

Popular posts from this blog

Sumud: Each Gen Has Its Gem

The Sacrifice: Two Fronts. The Trojan Horse of Gaza: A Red Heifer?

Gaza Has Fragmented Me